إسبانيا تتوج بطلة لأوروبا بعد انتصارها على الإنجليز

0 minutes, 14 seconds Read
مشجع إسباني يضع صورة جمال على وجهه

صدر الصورة، EPA

  • Author, يحيى كناكريه
  • Role, بي بي سي عربي
  • قبل 13 دقيقة

توج المنتخب الإسباني ببطولة أوروبا بعد فوزه على المنتخب الإنجليزي بهدفين مقابل هدف واحد في برلين.

وافتتحت إسبانيا التسجيل في مستهل الشوط الثاني عبر الجناح المتألق نيكو ويليامس في الدقيقة (47) قبل أن تُعادل إنجلترا عن طريق البديل كول بالمر (73)، ومنح البديل الآخر ميكيل أويارسابال المنتخب الإسباني التقدم من جديد والفوز في الدقيقة (86).

نستعرض أبرز اللحظات التي شهدتها البطولة التي أقيمت في ألمانيا:

إسبانيا الأكثر تتويجا باللقب

بعد تتويجه بلقب نسخة 2024، فض المنتخب الإسباني شراكته مع ألمانيا بعدد مرات التتويج بالبطولة القارية ليصبح بطلا للمرة الرابعة في التاريخ.

وانفرد "لا روخا" بأكبر عدد من ألقاب البطولة (1964، 2008 و2012).

فرحة لاعبو إسبانيا بالتتويج باللقب

صدر الصورة، EPA

رونالدو: دموع وأرقام قياسية

كريستيانو رونالدو يواسي زميله في البرتغال بيبي

صدر الصورة، EPA

حقق النجم كريستيانو رونالدو أرقاما قياسية خلال البطولة، رغم فشله في تسجيل أي هدف بعدما خرج المنتخب البرتغالي من الدور ربع النهائي أمام فرنسا، ليدخل مع زميله بيبي في نوبة من البكاء.

وأصبح رونالدو اللاعب الأكثر مشاركة بنسخ مختلفة في تاريخ اليورو، بواقع 6 نسخ بين 2004 و2024، كما صنع تمريرة حاسمة إلى زميله برونو فيرنانديز أمام تركيا، ليصبح الأكثر صناعة للتمريرات الحاسمة في تاريخ اليورو، بصناعة 8 أهداف.

إيطاليا: حامل اللقب يخرج من الدور 16

لاعبو المنتخب الإيطالي بعد الخروج من البطولة

صدر الصورة، Reuters

ودع منتخب إيطاليا حامل اللقب بطولة أوروبا بخسارته أمام سويسرا 0-2 على الملعب الأولمبي في برلين في الدور 16، وسط خيبة أمل وأداء وصفته الصحف الإيطالية بالـ "كارثي".

لوكاكو: هدّاف الأهداف الملغاة

المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو

صدر الصورة، EPA

سجل المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو 3 أهداف في البطولة لكنها أُلغيت جميعها بعد الرجوع إلى تقنية الفيديو (VAR)، بواقع هدفين ضد سلوفاكيا، وآخر ضد رومانيا.

وودع المنتخب البلجيكي البطولة بعد خسارته أمام فرنسا بهدف دون رد في الدور 16.

مبابي: أنف مكسور وهدف وحيد

مبابي

صدر الصورة، EPA

وصف النجم الفرنسي كيليان مبابي، مشاركته في اليورو بـ "الفاشلة"، بعد تسجيله لهدف وحيد من علامة الجزاء أمام بولندا، قبل أن يودع البطولة بعد الهزيمة أمام إسبانيا في الدور نصف النهائي.

وارتدى مبابي قناعا لحماية الوجه خلال البطولة، بسبب تعرضه لكسر في الأنف في مباراة جمعت بين فرنسا والنمسا، والذي قال إنه "يمنعه من الرؤية بشكل جيد".

بايرامي: أسرع هدف في تاريخ البطولة

لاعب منتخب ألبانيا نديم بايرامي

صدر الصورة، EPA

أحرز لاعب منتخب ألبانيا، نديم بايرامي، أسرع هدف في تاريخ بطولة أمم أوروبا، عندما هز شباك إيطاليا بعد مرور 23 ثانية فقط من انطلاق المباراة.

وحطم بايرامي الرقم القياسي لأسرع هدف للاعب الروسي السابق دميتري كيريتشينكو الذي سجله في مرمى اليونان، بعد دقيقة واحدة وسبع ثوان من بداية اللقاء الذي جرى بينهما ضمن يورو 2004.

جورجيا: مشاركة أولى وتأهل للأدوار الإقصائية

منتخب جورجيا

صدر الصورة، Reuters

في أول مشاركة له في نهائيات كأس أمم أوروبا في ألمانيا، حقق منتخب جورجيا ما وُصف بالـ "مفاجأة" بعد تجاوزه لدور المجموعات والوصول إلى الأدوار الإقصائية.

ورغم هزيمتها أمام تركيا 1-3 في مستهل مشوارها بالمجموعة السادسة، تعادلت جورجيا مع التشيك 1-1 قبل أن تفاجأ الجميع وتهزم المنتخب البرتغالي بهدفين دون رد وتتأهل لدور الـ 16 وتودع البطولة على يد إسبانيا.

جمال: أصغر هداف في تاريخ البطولة

المهاجم الإسباني لامين جمال يحتفل بتسجيله هدفا أمام فرنسا

صدر الصورة، PA Media

سجل المهاجم الإسباني لامين جمال هدف التعادل لإسبانيا أمام فرنسا في الدور نصف النهائي من البطولة، ليصبح في سن الـ 16 عاماً و362 يوماً أصغر هداف في تاريخ النهائيات.

وكان جمال قد حطّم الرقم القياسي لأصغر لاعب يشارك في نهائيات البطولة القارية عندما لعب المباراة الافتتاحية أمام كرواتيا، متجاوزاً الدولي البولندي كاسبر كوزلوفسكي الذي شارك في بطولة أوروبا 2020 بعمر 17 عاماً و246 يوماً.

كروس: ظهور أخير

النجم الألماني توني كروس

صدر الصورة، Reuters

ودع النجم الألماني توني كروس (34 عاما) الملاعب، بعد خروج منتخب ألمانيا من بطولة يورو 2024، عقب خسارته أمام نظيره منتخب إسبانيا، ضمن دور ربع نهائي، لتكون آخر مشاركاته في عالم كرة القدم.

وكان كروس أعلن في وقت سابق عن نهاية مشواره الكروي بشكل نهائي، خلال الموسم الحالي، بعد تتويجه بدوري أبطال أوروبا رفقة ريال مدريد.

ديميريل: إشارة مثيرة للجدل

المدافع التركي مريح ديميرال

صدر الصورة، EPA

رفع المدافع التركي مريح ديميرال إشارة "الذئاب الرمادية" احتفالاً بأحد هدفيه في مرمى النمسا، خلال الدور ربع نهائي من البطولة، ما تسبب بتوتر العلاقات التركية الألمانية.

ترتبط الإشارة التي لوّح بها اللاعب التركي بتنظيم تركي يوصف بأنه يميني متطرف يدعى "الذئاب الرمادية"، وتصنفه فرنسا على أنه "تنظيم إرهابي" منذ العام 2020، بينما تمنع النمسا رسم الإشارة الخاصة به منذ العام 2019.

المصدر: https://www.bbc.com/arabic/articles/c4ng2dznr2vo

Similar Posts