استقالة رئيسة وزراء بنغلاديش ومغادرتها البلاد، ومحتجون يقتحمون القصر

0 minutes, 12 seconds Read
مواطنون يصافحون أفراد الجيش أثناء احتفالهم باستقالة رئيسة الوزراء البنغلاديشية الشيخة حسينة في دكا، بنجلاديش، 5 أغسطس/آب 2024.

صدر الصورة، Reuters

التعليق على الصورة، مواطنون يصافحون أفراد الجيش أثناء احتفالهم باستقالة رئيسة الوزراء البنغلاديشية الشيخة حسينة في دكا، بنجلاديش، 5 أغسطس/آب 2024

أفادت تقارير إعلامية بأن رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة استقالت وغادرت البلاد اليوم الاثنين، كما اقتحم المتظاهرون قصرها، في الوقت الذي قُتل فيه المزيد من المواطنين فيما وصف بأنه واحد من أسوأ أعمال العنف في البلاد منذ أكثر من خمسة عقود.

واقتحم محتجون مبتهجون قصر رئيسة الوزراء بعد سماع خبر فرارها، بعد أكثر من شهر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

ولوحت الحشود المبتهجة بالأعلام، ورقص البعض فوق دبابة في شوارع دكا صباح الاثنين، قبل أن يقتحم المئات بوابات المقر الرسمي لحسينة.

وبثت قناة (بنغلاديش 24) صوراً للحشود وهي تركض إلى المجمع، وتلوح للكاميرا أثناء الاحتفال.

  • Author, إمبرسان إثيرجان
  • Role, بي بي سي نيوز
  • قبل 58 دقيقة

وكان مصدر مقرب من حسينة، التي تبلغ 76 عاماً، قد صرح في وقت سابق لوكالة فرانس برس بأنها غادرت قصرها إلى "مكان أكثر أمانا".

وقال متحدث عسكري لوكالة فرانس برس إن قائد الجيش البنغلاديشي، واكر الزمان، سيلقي كلمة للأمة بعد ظهر الاثنين، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

يأتي ذلك في الوقت الذي أفادت فيه وكالة فرانس برس للأنباء، بمقتل نحو 300 مواطن حتى الآن، بينهم ما لا يقل عن 94 قتيلاً في يوم الأحد وحده، بما يشمل 13 ضابط شرطة، وهو أسوأ رقم للضحايا في يوم واحد خلال المظاهرات التي شهدها تاريخ بنغلاديش الحديث.

وتقول وسائل الإعلام والمحتجون في بنغلاديش إن الشرطة مسؤولة إلى حد كبير عن ارتفاع عدد القتلى، في حين تقول الحكومة إن الضباط لم يفتحوا النار إلا دفاعاً عن النفس أو حمايةً لممتلكات الدولة.

وردت الحكومة في وقت سابق بتنفيذ حظر تجوال غير مسبوق على مستوى البلاد، ومواصلة قطع الوصول إلى الإنترنت في أجزاء من البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة.

جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو

التعليق على الفيديو، رئيسة وزراء بنغلاديش تستقيل من منصبها وتغادر البلاد بعد اقتحام المتظاهرين للقصر

كيف بدأت الاحتجاجات؟

أضرم طلاب بنغلاديشيون النار في هيئة الإذاعة الحكومية في البلاد يوم الخميس

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، أضرم طلاب بنغلاديشيون النار في هيئة الإذاعة الحكومية في البلاد يوم الخميس
تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

يستحق الانتباه

يستحق الانتباه

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

بدأت الاحتجاجات، التي استمرت منذ أوائل يوليو/تموز، بمطالبَ سلميةٍ من طلاب الجامعات، بإلغاء الحصص في وظائف الخدمة المدنية، التي يُخصص ثلثها لأقارب المحاربين القدامى في حرب بنغلاديش من أجل الاستقلال عن باكستان عام 1971.

وزعم الناشطون أن النظام تمييزي ويجب إصلاحه، لكن وعلى الرغم من تلبية مطالبهم إلى حد كبير، فقد تحولت الاحتجاجات منذ ذلك الحين إلى حركة مناهضة للحكومة على نطاق أوسع.

وكانت الشيخة حسينة تحكم البلاد منذ عام 2009، وقد وصفت المتظاهرين ضد إدارتها بأنهم "إرهابيون يسعون إلى زعزعة استقرار الأمة".

ودعت الأمم المتحدة إلى إنهاء "العنف المروع"، وحثت السياسيين وقوات الأمن في بنغلاديش على ضبط النفس.

وقال رئيس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك في بيان يوم الأحد: "يتعين على الحكومة أن تكف عن استهداف المشاركين سلمياً في حركة الاحتجاج، والإفراج فوراً عن المعتقلين تعسفياً، واستعادة الوصول الكامل إلى الإنترنت، وخلق الظروف لحوار هادف".

ومع التخطيط لتنظيم مسيرات جديدة في العاصمة دكا، تتزايد المخاوف من إراقة المزيد من الدماء.

ومع تحول التظاهرات إلى حملة وطنية للعصيان المدني، لم تظهر بعد أي علامات على التراجع.

وتقول الدكتورة سامينا لوثفا، الأستاذة المساعدة لعلم الاجتماع في جامعة دكا، لبي بي سي: "لم يعد الأمر يتعلق بالطلاب، بل يبدو أن الناس من جميع الخلفيات انضموا إلى حركة الاحتجاج".

لماذا شعر الناس بالغضب؟

لقد كانت الاحتجاجات مستمرة منذ فترة طويلة. ورغم أن بنغلاديش تعد واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، إلا أن الخبراء يشيرون إلى أن النمو لم يُترجم إلى وظائفَ لخريجي الجامعات.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 18 مليون شاب بنغلاديشي يبحثون عن وظائف. ويواجه خريجو الجامعات معدلات بطالة أعلى من أقرانهم الأقل تعليماً.

جدير بالذكر أن بنغلاديش أصبحت قوة نشِطة في تصدير الملابس الجاهزة. وتصدّر البلاد ما قيمته نحو 40 مليار دولار من الملابس إلى السوق العالمية.

ويوظف هذا القطاع أكثر من أربعة ملايين بنغلاديشي، كثير منهم من النساء؛ لكن الوظائف في المصانع ليست كافية لتلبية طموح جيل الشباب.

صورة لرئيسة الوزراء الشيخة حسينة وهي مبتسمة وترتدي الزي القومي للبلاد بألوان يغلب عليها اللون الوردي

صدر الصورة، Getty Images

التعليق على الصورة، الشيخة حسينة تتولى رئاسة الوزراء منذ 15 عاماً

في ظل حكم رئيسة الوزراء الشيخة حسينة الذي دام 15 عاماً، شهدت بنغلاديش بناء طرق جديدة وجسور ومصانع وحتى سكك حديدية للمترو.

ولقد تضاعف دخل الفرد في البلاد ثلاث مرات في العقد الماضي، ويقدر البنك الدولي أن أكثر من 25 مليوناً قد انتُشِلوا من براثن الفقر في السنوات العشرين الماضية.

ومع ذلك، فإن الكثيرين يقولون إن بعض هذا النمو لا يساعد سوى المقربين من "رابطة عوامي" التي تتزعمها السيدة حسينة.

وتقول الدكتورة لُطفا: "نحن نشهد الكثير من الفساد، خاصة بين المقربين من الحزب الحاكم. وقد استمر الفساد لفترة طويلة دون عقوبة".

وقد شهدت بنغلاديش في الأشهر الأخيرة مناقشات واسعة حول مزاعم الفساد ضد بعض كبار المسؤولين السابقين للشيخة حسينة، من بينهم قائد الجيش السابق ورئيس الشرطة السابق وكبار ضباط الضرائب ومسؤولي التوظيف في الدولة.

في منتصف يوليو/تموز، وعدت الشيخة حسينة بأنها ستتحرك ضد الفساد، واعترفت بأنه مشكلة طويلة الأمد.

وخلال المؤتمر الصحفي ذاته في دكا، قالت إنها اتخذت إجراءات ضد مساعد منزلي، لم تحدد هُويته، بعد أن جمع 34 مليون دولار.

وكان رد فعل وسائل الإعلام البنغلاديشية هو أن هذا القدر من المال لا يمكن جمعه إلا من خلال الضغط من أجل عقود حكومية أو فساد أو رشوة.

وبدأت لجنة مكافحة الفساد في بنغلاديش تحقيقاً بشأن رئيسة الشرطة السابقة بنازير أحمد، التي كانت تعد ذات يوم حليفة وثيقة للشيخة حسينة، وجمعها ملايين الدولارات من خلال وسائل غير قانونية.

ولم يفوت هذا الخبر الموطنون العاديون في البلاد، الذين يكافحون مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

بالإضافة إلى مزاعم الفساد، يشير العديد من نشطاء حقوق الإنسان إلى أن مساحة النشاط الديمقراطي تقلصت على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

وقالت ميناكشي جانجولي، مديرة جنوب آسيا في هيومن رايتس ووتش، لبي بي سي: "لم تكن هناك عملية اقتراع حرة ونزيهة موثوقة لمدة ثلاث انتخابات متتالية".

وقالت السيدة جانجولي: "ربما قللت [الشيخة حسينة] من تقدير مستوى عدم الرضا الذي يشعر به الناس بسبب حرمانهم من الحق الديمقراطي الأساسي في اختيار زعيمهم".

المصدر: https://www.bbc.com/arabic/articles/c5y333zkdnvo

Similar Posts